الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آهل بيته وصحبه أجمعين
إقرأ ثم حاور
--------------------------------------------------------------------------------
إقرأ ثم حاور
بسم الله الرحمن الرحيم وصل الله على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
الحوار بالتي هيَ أحسن
قيم ٌ أصيلة ركزَ عليها الإسلام وجعلها أسُساً مُهمة في التعاطي مع الآخر
كما في قوله تعالى:
{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}
فما بالك بالمسلم .. بل مابالك بمن يعتنق مذهبك نفسه !
دائما ً مايؤكد الأسلام على حرية الإنسان صاحب الرأيالحق
عندما يدخل في جدل مع الآخرين عليه أن يرفض الباطل جملة ً وتفصيلاًولكن في نفس الوقت يتوجب عليه
ان يسعى جاهداً للأستماع لوجهه نظرالآخرين
(( فالذي يرتدي نظاره شفافة يرى الدنيا بها بوضوح
والــذي يـرتـدي نـظـاره سـوداء يـرى الـدنـيـا مـظـلـمـه ))
والجدال لا يؤدي إلى نتيجةٍ إيجابيه بل يؤدي إلى صراع ٍ ونزاع
وبالتالي فإن هذه الصراعات ليست من اختلاف الآراء وتنوع الأفكار !
وإنما من العجز في إقامة حوار سليم ومشترك بينهم
وعدم معرفة وعدم تنمية ثقافة الأستماع لوجهة نظر الآخر
وايضا ً عدم وجود أحتمالية الخطأ .. فلا يوجد معصوم بيننا !
قال الله تعالى:
{وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً(107) يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً(108) هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً(109)} [النساء/107-109].
قال الله تعالى:
{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا} [الكهف/54]
* * * * * *
الفرق بين الجدال والحوار:
الحوار و الجدل يلتقيان في الحديث والمناقشة
ولكن يختلفان في نوعيه الأسلوب:
1- الحوار: هو حديث بين طرفين أوأكثر من غير إن يكون
هناك حده في الحديث أو خصومة.
2- الجدال: هو الإصرار على الكلام حتى لو كان خاطئ
والصراع من اجل الهجوم على الخصم
وهذا ما يثيره من مناقشات وألفاظ غير لائقة .
" يتبين لنا ان كل جدل حوار ولكن ليس كل حوار جدل "
يتبلور هذا الجدل في نوعين من الظواهر
ظاهره للصراع وهي مع الباطل ولتحطيم الطرف الآخر
أما الظاهرة الأخرى فهي للحوار والتفاهم تبلور ايضا ً في نوعين :
الجدال الحسن / الجدال المذموم
الجدال الحسن:
نرى ان كتاب الله دائما ً مايدعونا إلى هذا النوع فنجده ُ سبحانه ُ وتعالى يقول :
{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}
[النحل/125].
{قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِين}
[هود/32].
{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} [النحل/111].
{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [المجادلة/1].
قال الإمام الحسن العسكري (ع): "ذكر عندالأمام الصادق (ع)
الجدال في الدين، وإن رسول الله (ص) والأئمة المعصومين (ع)
قد نهوا عنه .. فقال الصادق (ع):
لم ينه عنه مطلقاً ولكنه نهى عن الجدال بغير التي هي أحسن..."
ميزان الحكمة ، ج 2، ص 21.
قال الإمام الباقر (ع):
"من أعاننا بلسانه على عدونا، أنطقه الله بحجته
يوم موقفه بين يديه عز وجل".
الجدال المذموم :
يذم القرآن الجدال غير النافع والعقيم أو العصبي، كما قد يجلب العداء، ولهذا تجد الفرد من أصحاب الجدل المذموم يسفه صاحبه، و يشبه حاله حال من يجادل في الكلام ويلفه بعضه ببعض ليخفي جهله فيسئ له ويرد قوله .
قال الإمام علي (ع):
"إياكم والجدال فإنه يرث لكم الشك"
إذن الجدال مجلبة للعداوة ومسببه للتعصب
وقد نهى القرآن عن هذا النوع من الجدال، قال الله تعالى:
{ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ}
[البقرة/197]
{مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ(4) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ}
[غافر/4-5]
{وَقَالُوا ءألِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ} [الزخرف/58]
{لاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ} [الأنعام/121]
{وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ} [الشورى/16]
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ } [الحج/3]
{إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [غافر/56]
{وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُواً} [الكهف/56]
{ُيجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ مَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونََ} [الأنفال/6]
كما قال رسول الله (ص):
"الجدل في الدين يفسد اليقين"
ميزان الحكمة، ج 2، ص21.
لذلك من الضروري لنا جميعاً أن نخرج َ من سجنناالمليء بالجدال والفتن !
قال الإمام الرضا (ع):
" عبد العظيم! أبلغ عني أوليائي السلام وقل لهم:
أن لا تجعلواللشيطان على أ نفسهم سبيلا ومرهم بالصدق في الحديث
وأداء الأمانة، ومرهم بالسكوتوترك الجدال فيما لا يعنيهم ".
عــلــيــك َســلام ُ الــلــه ِ يــامــولاي
خالص دعواتنا لكم بالتوفيق و السداد
إقرأ ثم حاور
--------------------------------------------------------------------------------
إقرأ ثم حاور
بسم الله الرحمن الرحيم وصل الله على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
الحوار بالتي هيَ أحسن
قيم ٌ أصيلة ركزَ عليها الإسلام وجعلها أسُساً مُهمة في التعاطي مع الآخر
كما في قوله تعالى:
{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}
فما بالك بالمسلم .. بل مابالك بمن يعتنق مذهبك نفسه !
دائما ً مايؤكد الأسلام على حرية الإنسان صاحب الرأيالحق
عندما يدخل في جدل مع الآخرين عليه أن يرفض الباطل جملة ً وتفصيلاًولكن في نفس الوقت يتوجب عليه
ان يسعى جاهداً للأستماع لوجهه نظرالآخرين
(( فالذي يرتدي نظاره شفافة يرى الدنيا بها بوضوح
والــذي يـرتـدي نـظـاره سـوداء يـرى الـدنـيـا مـظـلـمـه ))
والجدال لا يؤدي إلى نتيجةٍ إيجابيه بل يؤدي إلى صراع ٍ ونزاع
وبالتالي فإن هذه الصراعات ليست من اختلاف الآراء وتنوع الأفكار !
وإنما من العجز في إقامة حوار سليم ومشترك بينهم
وعدم معرفة وعدم تنمية ثقافة الأستماع لوجهة نظر الآخر
وايضا ً عدم وجود أحتمالية الخطأ .. فلا يوجد معصوم بيننا !
قال الله تعالى:
{وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً(107) يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً(108) هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً(109)} [النساء/107-109].
قال الله تعالى:
{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا} [الكهف/54]
* * * * * *
الفرق بين الجدال والحوار:
الحوار و الجدل يلتقيان في الحديث والمناقشة
ولكن يختلفان في نوعيه الأسلوب:
1- الحوار: هو حديث بين طرفين أوأكثر من غير إن يكون
هناك حده في الحديث أو خصومة.
2- الجدال: هو الإصرار على الكلام حتى لو كان خاطئ
والصراع من اجل الهجوم على الخصم
وهذا ما يثيره من مناقشات وألفاظ غير لائقة .
" يتبين لنا ان كل جدل حوار ولكن ليس كل حوار جدل "
يتبلور هذا الجدل في نوعين من الظواهر
ظاهره للصراع وهي مع الباطل ولتحطيم الطرف الآخر
أما الظاهرة الأخرى فهي للحوار والتفاهم تبلور ايضا ً في نوعين :
الجدال الحسن / الجدال المذموم
الجدال الحسن:
نرى ان كتاب الله دائما ً مايدعونا إلى هذا النوع فنجده ُ سبحانه ُ وتعالى يقول :
{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}
[النحل/125].
{قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِين}
[هود/32].
{يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} [النحل/111].
{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [المجادلة/1].
قال الإمام الحسن العسكري (ع): "ذكر عندالأمام الصادق (ع)
الجدال في الدين، وإن رسول الله (ص) والأئمة المعصومين (ع)
قد نهوا عنه .. فقال الصادق (ع):
لم ينه عنه مطلقاً ولكنه نهى عن الجدال بغير التي هي أحسن..."
ميزان الحكمة ، ج 2، ص 21.
قال الإمام الباقر (ع):
"من أعاننا بلسانه على عدونا، أنطقه الله بحجته
يوم موقفه بين يديه عز وجل".
الجدال المذموم :
يذم القرآن الجدال غير النافع والعقيم أو العصبي، كما قد يجلب العداء، ولهذا تجد الفرد من أصحاب الجدل المذموم يسفه صاحبه، و يشبه حاله حال من يجادل في الكلام ويلفه بعضه ببعض ليخفي جهله فيسئ له ويرد قوله .
قال الإمام علي (ع):
"إياكم والجدال فإنه يرث لكم الشك"
إذن الجدال مجلبة للعداوة ومسببه للتعصب
وقد نهى القرآن عن هذا النوع من الجدال، قال الله تعالى:
{ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ}
[البقرة/197]
{مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ(4) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ}
[غافر/4-5]
{وَقَالُوا ءألِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ} [الزخرف/58]
{لاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ} [الأنعام/121]
{وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ} [الشورى/16]
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ } [الحج/3]
{إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [غافر/56]
{وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُواً} [الكهف/56]
{ُيجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ مَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونََ} [الأنفال/6]
كما قال رسول الله (ص):
"الجدل في الدين يفسد اليقين"
ميزان الحكمة، ج 2، ص21.
لذلك من الضروري لنا جميعاً أن نخرج َ من سجنناالمليء بالجدال والفتن !
قال الإمام الرضا (ع):
" عبد العظيم! أبلغ عني أوليائي السلام وقل لهم:
أن لا تجعلواللشيطان على أ نفسهم سبيلا ومرهم بالصدق في الحديث
وأداء الأمانة، ومرهم بالسكوتوترك الجدال فيما لا يعنيهم ".
عــلــيــك َســلام ُ الــلــه ِ يــامــولاي
خالص دعواتنا لكم بالتوفيق و السداد