--------------------------------------------------------------------------------
https://www.youtube.com/watch?v=KckPNZ-kV2o
في الرابط اعلاه ستستمع الى تسجيل صوتي للمرحوم الشيخ الوائلي حول رايه (السلبي) في التطبير
المرحوم الشيخ الدكتور الوائلي غني عن التعريف في علمه وتراثه وخطبه - ولا يكاد يذكر المنبر الحسيني الا وهو رمز من رموزه ولعقود طويلة.
ولكنه ليس مرجع تقليد، ولم يصل الى مستوى الاجتهاد
--
في ردي المتواضع على الشيخ اتخذت اسلوبا منطقيا عقلانيا في مناقشة ارائه.
اي بعبارة ثانية بغض النظر ان كنت انا مؤيدا للتطبير ام لا.
بعبارة ثالثة، اتوقع انه لو كان هناك من لا يؤيد التطبير ولكنه كان عقلانيا ومنطقيا لما خالفني في حججي ضد المرحوم
--
فلنبدأ بعد الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا واله
--
اول ما اود الفات النظر اليه هوان الشيخ المرحوم مشهور بعقلانيته ونقاته البنائة الحضارية في خطبه وبالاخص اسلوبه الرزين
ولكن -كما ستنتبهون اليه فورا - هو مخالفته لاسلوبه المتبع عندما يتكلم هنا
فهو هنا عصبي المزاج ومتنرفز وبعيد عن الهدوء والرزانة -
بل انه يستخدم الفاظا سوقية لا تليق بالمنبر الحسيني من امثال: "نعاج" ، "ادفنهم احياء في بالوعة"،اضافة الى كلمة "ولك" (كلمة عامية عراقية تستخدم للتصغير، ولو استخدمت مع الكبير تصبح تحقير)
وفي اخر التسجيل - يذكر كلمات "مرتزقة"، "تافهين"
وهنا اود ان اشير ان الكثير من الكتاب والمحاورين المشهورين باسلوبهم المؤدب والهاديء في الحوار مع من يخالفهم الراي، ولكن ما ان يلجوا في موضوع التطبير حتى تراهم وكانهم لا يعرفون اداب النقاش واساليب المحاورة، فتراهم يلجأن الى الفاظ ونعات لم يكونوا ليذكروها في نقاشاتهم الاخرى
-------
يورد الشيخ حديثا عن الامام جعفر ع " ... والله ما اقل من يتبع جعفر بن محمد منكم"
ويبدأ بكلمة "ولك" مرة اخرى ويكررها، ثم يلمز بجعل هذا الحديث ضد مخالفيه في رايه بالتطبير.
اقول ان تفسير هذا الحديث، بناءا على راي الوائلي، هو حجة عليه لا له
لان، الضاهر، ان المطبرين والمؤيدين للتطبير هم من القلة.
---
https://www.youtube.com/watch?v=KckPNZ-kV2o
في الرابط اعلاه ستستمع الى تسجيل صوتي للمرحوم الشيخ الوائلي حول رايه (السلبي) في التطبير
المرحوم الشيخ الدكتور الوائلي غني عن التعريف في علمه وتراثه وخطبه - ولا يكاد يذكر المنبر الحسيني الا وهو رمز من رموزه ولعقود طويلة.
ولكنه ليس مرجع تقليد، ولم يصل الى مستوى الاجتهاد
--
في ردي المتواضع على الشيخ اتخذت اسلوبا منطقيا عقلانيا في مناقشة ارائه.
اي بعبارة ثانية بغض النظر ان كنت انا مؤيدا للتطبير ام لا.
بعبارة ثالثة، اتوقع انه لو كان هناك من لا يؤيد التطبير ولكنه كان عقلانيا ومنطقيا لما خالفني في حججي ضد المرحوم
--
فلنبدأ بعد الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا واله
--
اول ما اود الفات النظر اليه هوان الشيخ المرحوم مشهور بعقلانيته ونقاته البنائة الحضارية في خطبه وبالاخص اسلوبه الرزين
ولكن -كما ستنتبهون اليه فورا - هو مخالفته لاسلوبه المتبع عندما يتكلم هنا
فهو هنا عصبي المزاج ومتنرفز وبعيد عن الهدوء والرزانة -
بل انه يستخدم الفاظا سوقية لا تليق بالمنبر الحسيني من امثال: "نعاج" ، "ادفنهم احياء في بالوعة"،اضافة الى كلمة "ولك" (كلمة عامية عراقية تستخدم للتصغير، ولو استخدمت مع الكبير تصبح تحقير)
وفي اخر التسجيل - يذكر كلمات "مرتزقة"، "تافهين"
وهنا اود ان اشير ان الكثير من الكتاب والمحاورين المشهورين باسلوبهم المؤدب والهاديء في الحوار مع من يخالفهم الراي، ولكن ما ان يلجوا في موضوع التطبير حتى تراهم وكانهم لا يعرفون اداب النقاش واساليب المحاورة، فتراهم يلجأن الى الفاظ ونعات لم يكونوا ليذكروها في نقاشاتهم الاخرى
-------
يورد الشيخ حديثا عن الامام جعفر ع " ... والله ما اقل من يتبع جعفر بن محمد منكم"
ويبدأ بكلمة "ولك" مرة اخرى ويكررها، ثم يلمز بجعل هذا الحديث ضد مخالفيه في رايه بالتطبير.
اقول ان تفسير هذا الحديث، بناءا على راي الوائلي، هو حجة عليه لا له
لان، الضاهر، ان المطبرين والمؤيدين للتطبير هم من القلة.
---
عدل سابقا من قبل في 2008-01-16, 2:45 am عدل 1 مرات